ناشر الأصول

نبذة عن المدينة
مستشفى الرعاية المديدة تابع لوزارة الصحة ويشرف عليه التجمع الصحي الأول في منطقة الرياض .تأسس المستشفى عام ١٤٠٢ هـ.
يقع مستشفى الرعاية المديدة في الدار البيضاء طريق الخرج محافظة الرياض، منطقة الرياض ، يعمل المستشفى بسعة سريرية تبلغ ١١٢ سرير , وبما يقارب سنويا من ٨٥-٩٠ مريضا.
ناشر الأصول
مستشفى الرعاية المديدة
أ.خلود بنت عبدالعزيز الحمود

شغلت منصب رئيس للتوعيه الصحية ,مسؤول للتواصل الداخلي, رئيس لقسم الجودة الشاملة في مستشفى الرعاية المديده سابقاً.
عضو في فريق عمل ادارة التغيير في التجمع الصحي الأول بالرياض.
بكالوريوس في العلاج الطبيعي من جامعة الملك سعود حاصلة على ماجستير في تخصص تأهيل اصابات وعمليات العمود الفقري من جامعة سالفورد في بريطانيا إضافة إلى الماجستير التنفيذي في الادارة الصحية.
ناشر الأصول
مستشفى الرعاية المديدة
ناشر الأصول
التخصصات الموجودة في المستشفى
- رعاية تلطيفية ( كبار – أطفال )
- رعاية مديدة ( كبار – أطفال )
- عناية متوسطة ( رعاية تنفسية )
ناشر الأصول
أقسام المستشفى
ادارة المستشفى
مكتب المدير
الموارد البشرية
مهام ومسؤوليات القسم :
- اعداد خطة التوظيف للمستشفى باكمله.
- انشاء وتوثيق وتتبع ملفات جميع موظفي المستشفى.
- الاحتفاظ باللوائح والأنظمة والتعليمات الخاصة بشئون العاملين للرجوع إليها عند الحاجة.
- التأكد من أن جميع القرارات المتعلقة بشئون الموظفين في حدود اللوائح الأنظمة والتعليمات.
- دراسة متطلبات الأقسام من القوى العاملة ورفع التوصيات اللازمة إلى رئيس الادارة.
- معالجة قرارات( الاجازة – المباشرة – التكليف - تعيين) جميع القرارات الخاصة بالموظفين.
- اجراء مسح رضى الموظفين.
- حل النزاعات ومشاكل الموظفين.
- تجديد عقود الموظفين.
- طي قيد الموظفين.
- عمل البرنامج التعريفي للموظف الجديد.
- تصميم النماذج والسجلات التي تلزم القسم والعمل على توفيرها مع الجهات المعنية.
مهام ومسئوليات ادارة الجودة :
- المساهمة في تحديد رؤية ورسالة وقيم المستشفى.
- المساهمة في اعداد ومراجعة الخطة الاستراتيجية والتشغيلية للمستشفى.
- اعداد وتطوير ومراجعة وتحديث جميع مستندات وسياسات المستشفى.
- الاشراف على ومتابعة اداء واجتماعات وتوثيق وتقارير جميع اللجان في المستشفى.
- التواصل مع المؤسسات المعتمدة للمنشئات الصحية مثل المجلس المركزي لاعتماد المنشئات الصحية ,لمتابعة امور الاعتماد للمستشفى.
- مراقبة تطبيق جميع معايير سباهي في جميع الاقسام الطبية والادارية.
- المساهمة مع ادارة الموارد البشرية على اكمال جميع ملفات موظفي المستشفى حسب متطلبات سباهي ومتطلبات وزارة الصحة.
- المساهمة مع ادارة الموارد البشرية على اقامة البرنامج التعريفي للموظفين الجدد.
- إيجاد برنامج شامل لإدارة الجودة على المستوى العام للمستشفى وتحديد متطلبات الادارة من مستلزمات وقوى عاملة.
- اقامة المحاضرات والدورات وورش العمل والاجتماعات بشكل دوري لنشر ثقافة الجودة وسلامة المرضى والاعتماد.
- التعاون مع المركز السعودي لسلامة المرضى وتجمع الرياض الصحي الاول يتم عقد مسح سنوي خاص بسلامة المرضى.
- التأكد من ومراقبة وجود نظام مناسب وفعال للاتصال والتبليغ والتوثيق لجميع الانشطة التي يتم القيام بها للمريض كجزء من أنشطة الجودة ورفع تقارير دورية إلى إدارة المستشفى.
- التاكد من اكتمال النماذج والتوثيق في ملفات المرضى.
- اعداد ومراقبة وتحليل مؤشرات الاداء وتقارير تبليغ الاحداث الجسيمة او الخاطئة وغيرها من البيانات ذات العلاقة بصفة دورية.
- المساعدة في ايجاد ادلة ارشادية سريرية ومراقبة تطبيق هذه الادلة.
- اقامة احتفالات الايام العالمية في المستشفى مثل اليوم العالمي للجودة واليوم العالمي لسلامة المرضى والمشاركة في الاحتفالات مع الادارات والاقسام الاخرى.
تعتبر إدارة الشؤون الاكاديمية والتدريب من الإدارات الأساسية لأي مستشفى فهو يهتم بتدريب الأفراد والمجموعات من مختلف الجهات سواء داخلية أو خارجية على اختلاف التخصصات والمستويات من موظفين وإداريين وفنيين وطلبة الجامعة والكليات. كما تقوم الادارة بتقديم أفضل خدمه للكوادر داخل المستشفى من أطباء وأخصائيين وصيادلة وفنيين وممرضين للحصول على المحاضرات والدورات وورش العمل الداخلية والخارجية التي تهتم بكل ما هو جديد ومتطور في مجال تخصصاتهم والمعتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية للحصول على ساعات التعليم الطبي المستمر CME وتجديد بطاقاتهم لدى الهيئة بكل يسر وسهوله. اخيرا يعمل قسم التدريب على تسهيل إجراءات الموظفين الراغبين في الدراسات العليا أو مواصلة دراستهم في مجالاتهم المختلفة.
تغطي إدارة التدريب البرامج التالية:
- برنامج توجيهي للموظف الجديد.
- التدريب على راس العمل لجميع الموظفين.
- التعليم المستمر لجميع الموظفين.
- تدريب الطلاب من التخصصات الطبية وغير الطبية.
- الايفاد والمنح الدراسية.
- التسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
هو القسم المسئول مباشرة عن سير جميع إجراءات خدمات التغذية بالمستشفى و تفعيل دور التغذية في رعاية المرضى المنومين في الأقسام المختلفة لمستشفى النقاهة.
مهام ومسئوليات القسم :
- تقديم الوجبات الغذائية يوميا ٣ مرات في اليوم ( إفطار – غذاء – عشاء ) للمرضى و المرافقين.
- تقديم الوجبات الغذائية ٣ مرات في اليوم ( إفطار – غذاء – عشاء ) للممرضات و المناوبين.
- تقديم التغذية الأنبوبية ( إفطار – غذاء – عشاء ) للمرضى بالمستشفى .
- تقديم التغذية الأنبوبية ( المكملات الغذائية ) لمرضى الرعاية المنزلية.
- تطویر كفاءة العاملین بالقسم وتدریبھم و توعیتھم بجمیع اجراءات القسم.
- تحقیق سلامة وصحة العاملین بالقسم بھدف تحقیق سلامة المرضى و المرافقین عن طریق مراقبة أدائھم.
- تطویر وسائل تقدیم الخدمات عن طریق المشورة مع الأقسام ذات العلاقة و تقییم الحالات.
مهام القسم ومسؤولياته :
- تعريف جميع المرضى وذويهم داخل المستشفى بحقوقهم ومسؤولياتهم ويشمل: مراجعي المستشفى – المرضى المنومين – المرافقين – الزوار.
- تقديم المساعدة بالإجابة على استفسارات المرضى وذويهم المتعلقة بالوثيقة.
- استقبال الشكاوي و الاقتراحات المقدمة من المرضى, المرافقين, عوائل المرضى.
- استقبال وتسجيل جميع الشكاوي المكتوبة أو الشفهية أو الهاتفية الموقعة أو غير الموقعة والملاحظات الواردة لإدارة حقوق وعلاقات المرضى من خلال (٩٣٧) وكل ما يؤثر سلبا أو إيجابا على رضا المرضى وذويهم عن الخدمات المقدمة لهم داخل المستشفى بغض النظر عن رأي الموظف الشخصي .
- توزع الاستبيانات الخاصة بقياس مدى رضى المرضى وذويهم على جميع المرض المنومين والمراجعين والمرافقين والزوار ليتم تعبئتها وبعد ذلك جمعها وتحليلها.
- القيام بجولات ميدانية بصفة دورية لكافة أقسام التنويم في المستشفى لأخذ أراء وانطباعات المرضى المنومين والمرافقين والزوار عن الخدمة الصحية المقدمة لهم ومدى رضاهم عن الخدمات والقيام بجولات إشرافية للتأكد من تطبيق الجولات الميدانية.
- تفعيل المجلس الاستشاري للمرضى واسرهم (٤ مجالس استشارية في السنة).
- تدشين مبادرة اولوية لفئات معينة من المرضى بالاضافة لمرضى الرعاية المنزلية وتعني اصدار بطاقة خاصة لخدمتهم اولئك المرضى هم (كبار السن،مرضى الاحتياجات الخاصة،مرضى الفشل الكلوي،مرضى الطب المنزلي ) تسلم بطاقة اولوية للمرضى لتقديمها للمستشفيات الاخرى لتسهيل الاجراءات لهم وعدم انتظارهم.
- اصدار بطاقة للمرافقين داخل المستشفى.
- رفع بيان مرضى الطب المنزلي بشكل اسبوعي لبرنامج برنس قيني لحساب مدى قياس رضى المرضى.
مهام ومسؤوليات القسم :
- تسجيل حالات الخروج والوفيات بكافة البيانات المتعلقة بها الكترونيا ويدويا.
- اعطاء ارقام متسلسلة لجميع مرضى وموظفي المستشفى كلاً على حدة.
- التوثيق الالكتروني لجميع المرضى وبالسجلات يدويا بأرقام طبية منفصلة ومتسلسلة.
- حفظ كافة ملفات المرضى في حالة الوفاة والخروج بالية محددة.
- عمل إحصائيات عن حركة المرضى بمختلف اقسامهم داخل المستشفى بالإضافة الى الاحصائيات شهرية عن حالات الوفيات ومؤشرات اداء القسم وكذلك أي احصائية ترد القسم.
- يعتبر القسم مرجعا للمعلومات عند طلب أي احصائية لمن لهم صلاحية بالاطلاع على سجلات أو معلومات وفق سياسات وإجراءات القسم.
- الترميز الطبي لملفات الخروج والتوثيق الطبي للمرضى المنومين.
مهام ومسؤوليات القسم:
- تسعى إدارة التموين الطبي بالمستشفى الى توفير أفضل خدمات التموين الطبي الى جميع الأقسام.
- تقديم اعلى مستويات خدمات التموين الطبي مع الاستمرار في اتباع وتطوير أسس ومعايير الجودة لتوفير جميع احتياجات المستشفى من اجل تأمين أفضل الخدمات للمرضى.
- امداد كافة اقسام المستشفى بالاحتياجات المتعلقة بالأدوية واللوازم الطبية والغير طبية حسب الاليات المتبعة في عمليات الصرف.
يعمل القسم على مساعدة المرضى وعائلاتهم على تقبل الإعاقة والوضع الذي استقرت عليه الحالة والاستمرار في تلقي العلاج المناسب بأقل قدر من المصاعب الاجتماعية والنفسية عن طريق التعامل مع المرضى وأسرهم بشكل رئيسي مع القائمين والمعنيين بتقديم الخدمات الطبية والاجتماعية والتأهيلية والنفسية اللازمة في المستشفى والمجتمع بشكل عام إضافة للعمل على تحسين الأداء الاجتماعي لهؤلاء المرضى عن طريق استعمال الأساليب المهنية المناسبة والموارد الذاتية والبيئية لتحقيق هذه الأهداف.
مهام ومسؤوليات وخدمات القسم :
المهام الإدارية :
- تفعيل الأنظمة واللوائح والعمل بالسياسات والإجراءات الخاصة بسير العمل فيما يتعلق بالخدمات الاجتماعية الطبية في المستشفى.
- اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنظيم سير العمل وطرق تقديم الخدمات الاجتماعية الطبية وإدارة الملفات والسجلات المتعلقة بالعمل والتي تلتزم بتحقيق مبدأ السرية.
- تنسيق الاتصالات مع الهيئات واللجان والجمعيات الخيرية التي تقدم خدمات تتناسب مع احتياجات مرضى المستشفى.
- اعداد التقارير الخاصة بأعمال القسم وذلك يشمل التقارير الدورية المقدمة لإدارة المستشفى أو المرسل لإدارة القسم في مديرية الشئون الصحية.
المهام الفنية :
- القيام بدراسة حالات المرضى عند الدخول واقتراح التدخل المناسب والمشاركة في الخطة العلاجية مع الفريق الطبي.
- مساعدة المرضى في حل المشكلات التي تعترض علاجهم وتقديم الرعاية والمشورة.
- اعداد وتنفيذ البرامج والأنشطة ( الاجتماعية ، الترفيهية ، الثقافية ) خارج وداخل المستشفى والتي تناسب المرضى.
- المساعدة على تأمين احتياجات المرضى ( مادية – علاجية – اجهزه ) عبر الموارد المتاحة أو الجهات الخيرية واللجان المختصة بتلك المساعدات.
- المشاركة في برامج التثقيف الصحي والتوجيه الديني وذلك بحث المرضى على حضور المحاضرات التوعوية.
- المشاركة في الاحتفال بمناسبات الأعياد والمناسبات الوطنية (الجنادرية – اليوم الوطني ) مع المرضى.
- عمل دورات تعليمية وتأهيلية والحصول على وظيفة للمرضى لاستغلال القدرات التي لديهم للتعايش مع اعاقتهم ومتابعة حياتهم في المجتمع.
- التعامل المهني مع المرضى ( ذوي الاحتياجات الخاصة ) حسب الأنظمة واللوائح الصادرة بهذا الخصوص.
مهام ومسؤوليات القسم :
- تلبية احتياجات المرضى المنومين وفق نطاق خدمات المستشفى وذلك بالتواصل مع أقسام التنويم لمعرفة إحتياجات المرضى أو المرافقين.
- خدمة مرضى الرعاية التلطيفية وذلك بتحسين نوعية الحياة وتخفيف المعاناة.
- خدمة المرضى المحتضرين وذلك بتسهيل زيارتهم مع ذويهم في جميع الأوقات من خلال التنسيق مع الطبيب المعالج وقسم التنويم وإدارة الامن والسلامة.
- خدمة المرافقين للمرضى وذلك باستقبال طلب المرافقة من الطبيب المعالج أو ذوي المريض وإستكمال الأوراق النظامية والتحقق من هوية المرافق وإرشاده بالتعليمات الخاصة بذلك.
- جدولة أوقات زيارة المرضى ووضع القوانين الخاصة بذلك.
- التنسيق مع مكتب الاستقبال (دخول المرضى الجدد والخروج).
- التنسيق مع قسم الحركة عند خروج المرضى (زيارة الاهل/مواعيد طبية/مراجعة المحكمة /الأحوال المدنية ...).
- الرد على جميع إستفسارات المرضى وذويهم والمراجعين.
- إصدار تصاريح الخروج المؤقت للمرضى والمرافقين.
- الرد على جميع المعاملات الخاصة بالمفقودين من الجهات (الحكومية /الأمنية/السفارات ..).
- إعداد خطابات الردود على الجهات والاقسام داخل المستشفى وخارجها (أميل/خطاب).
- إعداد التعاميم والوائح الإرشادية التي تخص المرضى والمرافقين وتعميمها على جهة الاختصاص (الأقسام والإدارات) داخل المستشفى.
- التواصل مع الأحوال المدنية هاتفياً وكذلك رفع الخطابات الخاصة بالمريض (إصدار هوية/ تحديثها / تفعيل نظام أبشر ...).
- رفع إحصائية شهرية لتجمع الرياض الصحي الأول الخاصة بمراجعي المستشفى ونسخه منها لإدارة الإحصاء بالمستشفى .
- التواصل مع قسم نظام إحالة (التنسيق الطبي) لمعرفة المرضى المقبولين من خارج المستشفي وكذلك معرفة المرضى المنقولين إلى مستشفيات أخرى.
- التواصل مع أقسام التنويم ومكتب الدخول لمعرفة حركة المرضى داخل أقسام التنويم (نقل) وكذلك معرفة المواعيد الخاصة بالمرضى الذين تم تحويلهم إلي مستشفى متخصصة لأستكمال أو متابعة علاجهم.
- التواصل مع السجلات الطبية لمعرفة جميع المعلومات التي تخص المرضى المنومين (الجدد/السابقين (محولين/ منقولين/خروج للمنزل ...) وكذلك مجهولي الهوية و المفقودين.
- التواصل مع قسم الخدمة الاجتماعية وذلك لمعرفة المعلومات (الاجتماعية /مادية/ تعليمية ....) وكل ما يخص المريض لتلبية احتياجاته ومساعدته.
- التواصل مع قسم مكافحة العدوى وأخذ التعليمات الخاصة بمكافحة العدوى والأمور الاحترازية والوقائية للمرضى والمرافقين ، ووضع آلية للتوعية والإرشاد للمرضى والمرافقين عن الأمور الوقائية.
- التواصل مع تجربة المريض في كل ما يخص المرضى وذويهم من خدمة أو إحتياجات أو معرفة الوضع الصحي للمريض أو شكوى.
- التنسيق مع قسم الحركة في حالة نقل مريض إلي إحدى الجهات الحكومية أو الامنية أو المطار.
- تحسين وتطوير بعض النماذج الخاصة بالمرضى والمرافقين.
مهام ومسؤوليات القسم :
- القيام بمهام ادارة المستشفى خارج أوقات الدوام الرسمي.
- المعرفة التامة بخطة الطوارئ والمسؤولية عن تطبيقها أثناء مناوبته وتولي قيادة فريق الطوارئ حتى وصول مدير المستشفى.
- ابلاغ مدير المستشفى ومدير الكوارث والأزمات عند حدوث حالات طوارئ داخل المستشفى وخارجها بالتعاون مع الجهات الأمنية.
- الإشراف على سير العمل في جميع أقسام المستشفى.
- لتحقق الدائم من توفر الماء والكهرباء و وسائل الاتصال داخل المستشفى والعمل على حل المشاكل المتعلقة بذلك ومتابعة أعمال الصيانة الطبية والغير طبية.
- متابعة الحالة الامنية بالمستشفى وذلك بالتنسيق مع مشرف الأمن والسلامة.
- التواجد الدائم في مقر العمل والإجابة على الاتصالات الهاتفية التي تأتي من جميع الجهات ذات العلاقة.
- الرفع عن أي ملاحظات تتعلق بالإهمال أو النقص بالأدوية والمستلزمات الضرورية والأجهزة المعطلة وغيرها من الأمور الهامة.
- التنسيق بين المستشفى والمستشفيات الأخرى ( عند الحاجة ) فيما يخص تحويل المرضى وقبول المرضى.
مهام ومسؤوليات الأطباء :
- المدير الطبي :
- التاكد من والاشراف على امتيازات وعمل جميع الاطباء العاملين في المستشفى.
- وضع الأهداف والخطط والسياسات الخاصة بتقديم الخدمات الطبية بالمستشفى.
- القيام بالتخطيط والتنظيم والتوجيه والمراقبة لجميع الخدمات والنشاطات التي تقوم بها الأقسام العلاجية والتشخيصية والصيدلانية بالمستشفى.
- الإشراف على أعمال اللجان الطبية في المستشفى.
- المراقبة والتدقيق الدوري لاعمال جميع الاطباء في المستشفى.
- القيام بأي مهام أخرى يكلف بها ضمن اختصاصه.
- طبيب استشاري :
- المرور الدوري على المرضى المنومين.
- وضع الخطط العلاجية للمرضى المقبولين.
- تدريب الأطباء المقيمين والإشراف على عملهم.
- الاشتراك في وضع البرامج التدريبية والطبية ضمن اختصاصه.
- طبيب اخصائي :
- المرور الدوري على المرضى المنومين.
- وضع الخطط العلاجية للمرضى المقبولين.
- الاشتراك في وضع البرامج التدريبية والطبية ضمن اختصاصه.
- طبيب مقيم :
- فحص المرضى المنومين بالمرور اليومي وتدوين الملاحظات بالملفات الطبية الخاصة بكل مريض وطلب الفحوصات اللازمة.
- معالجة المرضى في حدود الخطة العلاجية التي يصفها الأستشاري للمرضى ومتابعة تطور حالة المريض.
- اعداد التقارير الطبية عن المرضى.
- تطبيق سياسات وإجراءات العمل الخاصة بالقسم.
مسؤوليات ومهام قسم التمريض :
- توفير الرعاية التمريضية الخاصة بالمرضى ذوي الإقامة الطويلة.
- العناية بنظافة المرضى بشكل دوري.
- الحرص على تنفيذ سياسات مكافحة العدوى.
- إقامة علاقات طيبة مع المرضى ، وأقاربهم ، وزائريهم.
- تقديم رعاية تمريضية تأهيلية للمرضى ذوي الامراض النفسية.
- العمل على توفيراحتياجات المرضى من المستلزمات الطبية الخاصة.
- العمل على تأهيل الممرضين الجدد للعمل في اقسام التنويم الخاصة بمرضى الاقامة الطويلة.
- التأكد من صلاحية الأدوية ومن عمل الأجهزة الطبية بشكل سليم والمحافظة عليها.
- أنشاء علاقات جيدة مع الأقسام الأخرى بالمستشفى.
- وضع خطط من قبل إدارة الخدمات التمريضية لتلبية الاحتياج من الكوادر البشرية.
- التخطيط والتنظيم والرقابة والتوجيه وخلق علاقة جيدة في بيئة العمل مع أعضاء الفريق التمريضي.
مهام ومسؤوليات القسم :
- استقبال الإحالات من جميع مستشفيات وزارة الصحة وعرضها على اللجنة الطبية.
- قبول الحالات اذا كانت من ضمن معايير مستشفى النقاهة.
- أرسال الإحالات للمرضى المنومين لدينا لجميع مستشفيات وزارة الصحة حسب الخدمة المطلوبة للمريض.
- حجز مواعيد في العيادات الخارجية لمستشفيات التجمع الصحي الاول للمرضى المنومين وللعاملين بالمستشفى حسب التخصص المطلوب.
- عمل جولات ميدانية على الأقسام للتأكد من جاهزية الأسرة ( التنويم ) لكي يتم الاستفادة منها بتنويم المرضى.
- عمل احصائيات شهرية و ربع سنوية و سنوية لقسم التنسيق الطبي و أهلية العلاج .
- عمل جداول عبر منصة ( موعد ) للعيادات الخارجية كـ ( علاج طبيعي و التغذية العلاجية ، ومكافحة التدخين).
مهام القسم :
- تسجيل حالات القبول واعطائهم رقم ملف خاص لكل مريض محول.
- تدوين جميع حالات الدخول والخروج والوفيات.
- عمل احصائيات يومية عن حركة المرضى وتوثيقهم لكي يسهل على جميع الاقسام المعنية الرجوع لها.
- عمل اجصائيات في نهاية كل شهر عن حركة المرضى من دخول وخروج و وفيات ان وجدت, وارسالها الى التجمع الصحي الاولى.
- عمل جداول خاصة توضح اعداد المرضى المنومين السعودين وغير السعوديين بالتفصيل ومن اي جهة تم تحويلهم الى المستشفى.
- تسجيل جميع الحالات المحولة الى خارج المستشفى وتوضيح الجهة التي تم تحويلهم اليها.
مهام ومسؤوليات القسم :
- عمل تقييم وإعادة تقييم للمرضى المنومين.
- تغيير أنبوب الفتحة الرغامية للمرضى بشكل منتظم.
- شفط افرازات المرضى بشكل متكرر.
- عمل علاج طبيعي للصدر.
مهام ومسؤوليات العلاج الطبيعي :
- استقبال الحالات المحولة من الأطباء بأقسام التنويم أو العيادات الخارجية من أقسام العلاج الطبيعي بإحدى مستشفيات تجمع الرياض الصحي الأول ومراكز الرعاية الأولية في جنوب الرياض.
- تقييم الحالة ووضع برنامج/ خطة العلاج الطبيعي الملائم استنادا على التشخيص.
- تحديد الوسائل العلاجية المناسبة مع المدة الزمنية المطلوبة لتحقيق أهداف خطة العلاج.
- تطبيق الوسائل والإجراءات العلاجية طبقاً للخطة المعدة مسبقاً.
- مراجعة الخطة العلاجية بشكل دوري وتعديلها إذا اقتضت الضرورة.
- إرشاد وتوعية وتوجيه المريض وأسرته أو المرافق بشأن تطبيق خطة العلاج والوسائل المستعملة.
- تطبيق مبادئ وقواعد السلامة العامة أثناء العمل.
- المشاركة ببرنامج الجودة فيما يخص العلاج الطبيعي.
- المشاركة ببرنامج التعليم والتدريب المستمر.
مهام ومسئوليات القسم:
- خدمات المرضى المنومين:
- تقييم الاحتياجات الغذائية.
- وصف الأنظمة الغذائية و وضع التوصيات ومراقبة التدخلات الغذائية.
- التشاور مع الأطباء وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية من أجل مراجعة الخطط الطبية للمرضى وتنسيق الاحتياجات الطبية والغذائية.
- تقديم الاستشارات الغذائية للمرضى وعائلاتهم ومقدمي الرعاية.
- تأمين مستلزمات التغذية الأنبوبية من مكملات غذائية وغيرها و مراقبة المخزون.
- خدمات مرضى العيادة الخارجية \ مرضى الطب المنزلي:
- تقييم الاحتياجات التغذوية ووصف الأنظمة الغذائية المناسبة للحالة الصحية.
- تقديم المشورة الغذائية ورفع الوعي الغذائي.
الدور التثقيفي:
تثقيف المجتمع من خلال الأنشطة العامة وتقديم المنشورات التثقيفية.
خدمات الأسنانمسؤوليات القسم :
- فحص المرضى المنومين داخل اقسام التنويم الداخلية بالمستشفى.
- متابعة تنظيف الأسنان والفم ( العناية بصحة الفم ) لجميع المرضى المنومين.
- عمل علاج مشاكل الأسنان لجميع المرضى المنومين على حسب الإمكانيات المتاحة.
- تطبيق إجراءات مكافحة العدوى.
- العمل على تطبيق برامج الجودة ومتابعة وتطوير خدمات الأسنان.
أقسام المختبر ومسؤولياته :
يشمل المختبر على ثلاث اقسام رئيسية وهي:
- قسم الكيمياء الحيوية :
- الجلوكوز بالدم – وظائف الكبد – وظائف الكلى – التحاليل الخاصة بالعظام – تحاليل الدهون - الحديد.
- قسم أبحاث الدم :
- عمل صورة للدم بعد أخذ العينة للمريض.
- عمل إختبار ESR وهي معدل سرعة ترسيب الدم.
- قسم الطفيليات :
- عمل التحاليل الخاصة بــ urine و stool.
مهام ومسؤوليات قسم الأشعة:
- عمل فحوصات الأشعة البسيطة للمرضى المنومين والعاملين داخل المستشفى.
- امكانيه عمل الأشعة داخل غرف المرضى من خلال أجهزة الأشعة المتنقلة.
- طابعة صور الأشعة على أفلام وأرشفتها في ملفات المرضى.
- التوعية بدور قسم الأشعة وضرورة الحذر من مخاطر الأشعة.
- الفحص الدوري للعاملين بقسم الأشعة وقياس نسبة الإشعاع للمحافظة على سلامتهم.
يحتوي القسم على صيدلية واحدة :
- يتمحور عملها في تقديم خدمة الجرعة الواحدة.
- تحوي الملفات للمرضى المنومين بجرعات الأدوية.
- تجهيزات أعداد جرعات الأدوية للمرضى المنومين.
- التسجيل اليومي للأدوية المخدرة والخاضعة للرقابة المصروفة بشكل مفصل.
- اعداد إحصائيات الوصفات الطبية الخارجية والداخلية.
المهام والمسؤوليات :
- صرف الوصفات الطبية بالطريقة السليمة.
- التشييك الدوري على عربات ادوية الطواريء في جميع اقسام المستشفى.
- العمل على تأمين جميع الأدوية الضرورية والاسعافية في المستشفى والتأكد من سلامة تخزينها وطرق تعاطيها في الأقسام.
- توزيع الأدوية داخل المستشفى حسب نظام الجرعة الواحدة UNIT DOSE SYSTEM والتأكد من صلاحيتها وسلامة تخزينها وطرق تعاطيها في الأقسام.
- مراقبة وحفظ الأدوية النفسية والمخدرة بالطرق الصحيحة وحسب تعليمات وزارة الصحة والتأكد من صحة تعاطيها.
- إمداد الفريق الطبي بالمعلومات الدوائية والإجابة عن الاستفسارات فيما يتعلق بالعلاج الدوائي.
- المشاركة في التعليم الطبي المستمر لأعضاء الفريق الطبي بالمستشفى.
- المشاركة في اللجان المختلفة بالمستشفى.
مهام ومسؤليات ادارة مكافحة العدوى:
- تطوير برنامج مكافحة العدوى والخطط السنوية بالاستناد لتقييم المخاطر.
- تطوير ونشر السياسات والأدلة الارشادية والملصقات الخاصة بمكافحة العدوى استنادا لاحدث الممارسات والادلة الارشادية في مكافحة العدوى.
- المحافظة على سجلات مكافحة العدوى ورفع تقارير دورية عن طريق الايميل او الانظمة الإلكترونية المعتمده.
- تثقيف الممارسين الصحيين حول كيفية مكافحة العدوى وتقديم المشوره اللازمه بحسب الأدلة والسياسات.
- التعريف والتحذير السريع لمخاطر حدوث العدوى للمرضى والمرافقين والموظفين.
- عزل المرضى المصابين بالامراض المعدية بحسب نوع الميكروب مع (وضع ملصقات ارشاديه على غرف العزل وفي اماكن مخصصه لوضع الارشادات الصحية) والتاكد من تطبيق الاحتياطات اللازمة اثناء تقديم الرعاية لهم.
- جولات ميدانية لأقسام التنويم والمغسلة والمطبخ والمختبروالتعقيم وثلاجة حفظ الجثث ,لمتابعه ومناقشة إجراءات مكافحة العدوى مع الممارسين الصحيين.
- اخذ الاحتياطات الضرورية لمنع انتشار اي عدوى بالمستشفى.
- الاشراف على المطهرات المستخدمه وجداول النظافة.
- الاشراف على جداول رش المبيدات الحشرية وجداول الانشاءات والترميم.
- العمل كحلقة وصل بين المختبر والتمريض بالأقسام المختلفة والتعامل مع بلاغات الامراض المعدية.
- التأكد من خلو العاملين من الامراض المعدية , مثل عمل مسحات كوفيد ١٩ اختبار الدرن وتحاليل الالتهاب الكبدي وغيرها.
- اعداد ومتابعة العديد من الاحصائيات والمؤشرات مثل ( القسطرة البولية , نظافة الايدي , التطعيمات, معدل العدوى وغيرها من المؤشرات).
- مراقبة غرف العزل.
- التاكد من التزام جميع العاملين بالمطبخ , والموظفين المستجدين بالفحوصات والتطعيمات اللازمة.
- اعطاء التطعيمات اللازمة فيما يخص الانفونزا – التهاب الكبد الوبائي وغيرها.
- اعطاء محاضرا ت تعليميه وتثقيفية وتفعيل الأيام العالمية و توزيع بروشورات توعوية خاصه بمكافحة العدوى , وتوزيع المواد التعليمية الالكترونيه بشاشات التوعية بالمستشفى.
- العمل على توفير امدادات ومعدات الوقاية الشخصية المناسبة للموظفين المختصين بكميات كافية.
- الاشراف على كافة اقسام المستشفى فيما يخص امور مكافحة العدوى ورفع التقرير الربع السنوي للوزاره عبر النظام الالكتروني.
مهام ومسؤوليات القسم :
- التطهير والتعبئة والتعقيم وتوزيع معدات التعقيم لاستخدامها داخل المستشفى.
- التدريب والتثقيف بخصوص الأمور المتعلقة بالتطهير والتعقيم.
- تشغيل مستودعات التعقيم.
- تعقيم وتجميع الكمادات الجراحية التي تتناسب مع حاجة المرضى.
- يتم حفظ سجلات يومية لمعدات التطهير والتعقيم ، بالإضافة إلى سجلات خاصة بصلاحية المعدات والأدوات التي يستخدمها طاقم العمل ، وكذلك حفظ السجلات المتعلقة بمهمات ووظائف طاقم العمل أيضاً.
مهام ومسؤوليات القسم :
- الاشراف المباشر على اربعة اقسام تتمثل في : ١-الصحة المهنية. ٢- الصحة البيئية. ٣-النفايات الطبية. ٤-عيادة التدخين.
- تجميع الاحصائيات وتحليلها وارسالها الي تجمع الرياض الصحي الاول.
- التثقيف الصحي للعالمين باختلاف مستوياتهم في المستشفى.
مهام ومسؤوليات القسم :
- الاشراف على عيادة الصحة المهنية.
- مراعاة كافة اشتراطات الصحة والسلامة المهنية التي تضمن بيئة عمل سليمة للعاملين الصحيين عن طريق عمل الجولات الدورية على مرافق المنشأة.
- ضمان مطابقة معايير الصحة والسلامة المهنية مع طبيعة بيئة عمل المنشاة الصحية.
- توعية جميع العاملين الصحيين عن الأخطار والحوادث المتوقع حدوثها أثناء تأدية مهام العمل.
- التفتيش الدوري على المنشأة لرصد مختلف أنواع المخاطر المهنية في بيئة العمل مع الاحتفاظ بتقارير التفتيش في ملف تقارير الجولات.
- متابعة التحقيق في حوادث و إصابات العمل و الأمراض المهنية وفق النماذج المعتمدة و الاحتفاظ بالتقارير في ملف بلاغات الحوادث والإصابات و الأمراض المهنية ورصدها في برنامج حصن.
- التأكد من قيام المستشفى بتوفر وسائل و معدات الوقاية الشخصية للعاملين الصحيين و التحقق من فاعليتها و ملائمتها لطبيعة العمل.
مهام ومسؤوليات القسم :
- الإبلاغ عن أي عدوى يتم الكشف عنها ومتابعتها مع قسم مكافحة العدوى.
- التفتيش الدوري على الإضاءة والتهوية الصحية في جميع ارجاء المستشفى.
- مراقبة نظافة جميع ارجاء المستشفى.
- أخذ عينات من مياه المستشفى وإرسالها إلى المختبر للفحص بشكل دوري ومجدول.
- التأكد من نسبة الكلور و PH المتبقي في مياه الشرب.
- مراقبة تطبيق برنامج مكافحة الحشرات والقوارض في جميع ارجاء المستشفى والتأكد من مكافحتها بشكل صحيح من خلال شركة معتمدة.
- التأكد من إن العاملين في قسم التغذية يحملون الشهادات الصحية اللازمة.
- مراقبة تطبيق تعليمات الصحة البيئية وإجراءات السلامة العامة حسب دليل الوزارة.
مهام ومسؤوليات القسم :
- مراقبة عملية الفرز والجمع والتخزين والنقل خارج المنشاة ومراقبة المعالجة في محطة المعالجة التابعة للشركة المشغلة.
- جمع ونقل النفايات الطبية في تروليات خاصة ويتم تسليمها لشركة المعالجة بشكل يومي من اقسام المستشفى الي شركة المعالجة والتخلص النهائي من النفايات الطبية.
- توفير المستهلكات والمستلزمات الخاصة بالنفايات الطبية.
- عمل مستخلص شهري للنفايات الطبية والرفع للتجمع الصحي.
- عمل احصائيات شهرية للنفايات الطبية والرفع بها للتجمع الصحي.
- عمل تقرير يومي عن الجولات الرقابية على أقسام المستشفى يسجل فيها أنواع النفايات وكمياتها المنتجة وفي حال وجود ملاحظات يتم مخاطبة القسم المعني وتحفظ التقارير في سجلات القسم للرجوع لها عند الحاجة.
- عمل قياس لدرجات حرارة غرفة التخزين الخاصة بالنفايات الطبية والتأكد من نظافة الغرفة وتسجيل ذلك وحفظة في السجلات.
- عمل استمارات تسليم ونقل يومي للنفايات الطبية إلي محطة المعالجة ويسجل فيها الوزن والعدد ونوع النفايات ويتم الاحتفاظ بنسخة منها في القسم.
مهام ومسؤوليات القسم :
- فتح ملف طبي لجميع موظفين المستشفى.
- أخذ التاريخ المرضي و المهني لكل موظف.
- فحص طبي دوري و متابعة الفحص الطبي عند الحاجة للموظفين.
- إعطاء التحصينات للموظفين حسب الحاجة لها.
- احالة الموظفين في الحالات الطارئة و الامراض المزمنة الى مستشفيات اخرى.
- متابعة الاصابات المهنية و اتخاذ التدابير اللازمة.
- طبيب عيادة الصحة المهنية المخول بإبلاغ الموظف عن حالته الصحية و أخذ التحصينات اللازمة.
- تقديم المشورة الطبية لجميع الموظفين.
مهام ومسؤوليات القسم :
- إصدار مسودة التقرير الطبي للمتوفي وتبليغ الوفاة الورقي.
- الاتصال بذوي المتوفى لإبلاغهم عن حالة الوفاة خارج الدوام الرسمي.
- استلام الجثمان من القسم الذي حدثت به الوفاة وحفظه بالثلاجة تمهيدا لتسليمه لذويه.
- عند استلام جثة المتوفى يتم التاكد من:
- الأوراق المرفقة ومدى استيفاء المعلومات بها والتأكد من اكتمال المعلومات الخاصة بالمتوفى.
- تسجيل الحالة في سجل قيد وصادر الوفيات.
- ادخال الحالة على النظام الخاص بالوفيات خلال ثلاث ساعات من وقت الوفاة.
- التحفظ على ملف المتوفى بعد ساعتين من إعلان الوفاة وذلك بوضعها في ملف خاص ويختم عليه بختم الطبيب المناوب والموظف. المناوب في قسم التنويم والفني مستلم الجثمان بشئون الوفيات.
- اصدار تصاريح الدفن الكترونيا موضحا بها أسباب الوفاة عن طريق نظام الوفيات المرتبط بالأحوال المدنية.
- تحريز الملف الطبي للمتوفى لعرضه على لجنة الوفيات والمراضة الفرعية خلال ٧٢ ساعة من الوفاة.
- تسليم الجثمان والأوراق الرسمية الخاصة بالمتوفي لأهل المتوفى لاكمال اجراءات الدفن.
- متابعة جودة التراميز الطبية بشكل مستمر والمحافظة على مؤشرات ااداء القسم بالنطاق الاخضر.
مهام ومسؤوليات القسم:
- تقديم رعاية صحية أولية للمرضى في منازلهم وتعزيز شعورهم بالأمان والاطمئنان في محيط أسرهم دون الحاجة الى التواجد في المستشفى.
- مساعدة المرضى على استعادة عافيتهم بشكل أفضل من النواحي (الجسمية، النفسية، التأهيلية، الاجتماعية).
- تجنب العدوى التي قد تحدث أثناء وجودهم لفترات طويلة في المستشفى.
- الحد من مشقة زيارات أقارب المرضى في المستشفى وتجنب تعرض الزوار وخاصة الأطفال للعدوى بالمكروبات.
- الإقلال من مراجعة المستشفيات وأقسام الطوارئ للحصول على خدمة طبية ممكن تنفيذها في منزل المريض.
- المساهمة في نشر الوعي والإرشاد الصحي للمريض وأسرته من خلال الفريق الطبي أثناء تقديم الخدمة.
- تسهيل حصول المحتاجين من المرضى على أجهزة طبية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في القطاعات الحكومية والخاصة والمؤسسات الخيرية.
- المساهمة في التحكم بالإنفاق الأمثل لتشغيل المستشفيات.
- السيطرة على تكرار دخول المستشفى للمرضى المسنين وذوي الأمراض المزمنة.
هي الإدارة التي تقوم بالمحافظة على أمن وسلامة وصحة الإنسان بمجموعة إجراءات وقواعد ومتطلبات تكون بمثابة وقاية وتقوم على العمل بتوفير بيئة صحية وعملية آمنة حول الإنسان قدر الإمكان خالية من مصادر الخطر وأسباب وقوع الإصابة أو الحوادث.
أقسام الإدارة ومهامها ومسؤولياتها :
- قسم الاتصالات الإدارية : القيام بالمساندة الإدارية في تنظيم وإدارة العمل وأعمال السكرتارية والمراسلات والمحافظة على سرية المعاملات الصادرة والواردة للإدارة واستقبال المعاملات من مختلف إدارات وأقسام المستشفى وترتيبها وعرضها وتوزيعها على الأقسام حسب الإختصاص
- قسم جودة الأمن والسلامة : الإشراف على تطبيق معايير الجودة والاعتماد والمساعدة في آداء أنشطة تحليل البيانات ( المعينة والمخصصة ) والمساعدة في تطوير وإعداد التقارير والمساعدة في تنفيذ وتحسين الجودة وضمان التنفيذ الناجح لبرامج تحسين الجودة في المستشفى.
- قسم التدريب والتعليم : تخطيط وتنظيم وإشراف ومتابعة جميع الأنشطة التعليمية والتدريبية الخاصة بجميع مواضيع الأمن والسلامة داخل المستشفى والمشاركة في تنفيذ برامج التدريب والتعليم وبرامج إدارة الجودة الخاصة بمعايير الأمن والسلامة و القيام بالفرضيات التجريبية ومعرفة نقاط القوة والضعف فيها من خلال تقييم مستوى العملية الفرضية.
- قسم الأمن : الإشراف والمحافظة على الأمن في جميع أرجاء وبيئة المستشفى الداخلية والخارجية من خلال قواعد منظمة وفق معايير جودة الأمن واستقبال البلاغات الأمنية والإشراف على دخول وخروج المركبات وترتيب المواقف لها وتنظيم أوقات زيارة المرضى والقيام بالجولات الميدانية وإعداد التقارير الخاصة بها.
- قسم السلامة والعمليات : الإشراف على كل ما يتعلق بسلامة الأرواح والمباني والممتلكات و متابعة عمل كاميرات المراقبة والأجهزة اللاسلكية واستقبال البلاغات الهاتفية وتفعيل الأكواد والاستجابة الفورية لأي نداء وتقديم المساندة المتعلقة بالأمن والسلامة في المستشفى و طباعة البطاقات للعاملين والتأكد من تطبيق جميع إجراءات سلامة المنشأة الصحية وسلامة العاملين والمرضى والزوار.
مهام ومسؤوليات القسم :
- الاشرف على دراسة وتحليل المخاطر قبل إنقطاع خدمات الأنظمة الهندسية في المنشأة.
- التنبؤ بالأزمات التي قد تنتج عن انفطاع خدمات الأنظمة الهندسية بالمنشأة .
- بناء قواعد معلومات مناسبة لكل حدث متوقع.
- إعداد الخطط والاجراءات والسيناريوهات المختلفة للتعامل مع مخاطر انقطاع خدمات الأنظمة الهندسية.
- التعامل مع الأزمات الناتجة عن انقطاع خدمات الأنظمة الهندسية في المنشأة وإدارتها بدرجات عالية من الكفاءة والفاعلية.
- إصدار الإنذار المبكر في التوقيت المناسب لحدوث أزمات انقطاع خدمات الأنظمة الهندسية عن المنشأة.
- تحديد المكلفين بأداء المهام المتعلقة بالتعامل مع أزمات انقطاع خدمات الأنظمة الهندسية عن المنشأة.
- الإشراف على تدوين ونشر الحلول والدروس المستفادة من الأزمات والكوراث النتاجة عن انقطاع خدمات الأنظمة الهندسية.
- التواصل مع الجهات والشركات الحكومية ذات العلاقة بالأزمات والكوراث الناتجة عن انقطاع الخدمات الهندسية.
مهام ومسؤوليات القسم :
- المتابعه والاشراف على الشركة المشغله للمعدات الطبية للمستشفى.
- جولات يومية للاطلاع وتقييم جميع الأجهزة الطبية في الاقسام .
- فتح اوامر عمل في حالة تعطل اي جهاز ومخطابة الفريق المتحرك – الشركات.
- تدريب الموظفين على كيفية استخدام الأجهزة الطبية.
- استقبال البلاغات عن الاعطال.
- مراقبة منع استخدام أجهزة الهواتف النقالة في قسم الاشعة وقسم العناية المتوسطة المركزة.
- الفحص الاولي للمعدات الجديدة.
- الصيانة الوقائية لجميع الاجهزة.
- الصيانة التصحيحيه عند الحاجة.
- تدريب مستخدمي الأجهزة والمعدات الطبية.
- الأجهزة عالية الخطورة تتم صيانتها من قبل الوكيل من خلال الشركة المشغلة.
- الأجهزة المنخفضة الخطورة تتم صيانتها من خلال الشركة المشغلة.
مهام ومسؤوليات القسم :
- غسيل جميع الشراشف والبطانيات والمخدات والستائر وملابس المرضى وتسجيل كافة بيانات الغسيل المتسخ والنظيف والتالف.
- الفحص الدوري للتأكد من جودة الخدمة المقدمة من غسيل وكي الاغراض.
- التزام جميع العاملين بالقسم بالتعامل بالطريقة الصحيحة مع الغسيل طبقا للسياسة المعتمدة.
- تدريب جميع العاملين على اعلى معايير مكافحة العدوى اثناء العمل.
- استقبال أوامر العمل الإضافية الطارئة والتعامل معها.
- يراقب مدير القسم الحالة الصحية للعاملين والتأكد من استيفاء التطعيمات الخاص بهم.
- الصيانة الوقائية والفحص الدوري لكل معدات القسم للتأكد من جودة الاداء.
مهام القسم :
- نقل المرضى في الحالات الحرجة الى مستشفيات اخرى حسب الحالة.
- نقل المرضي اللذين لديهم مواعيد في مستشفيات اخرى.
مهام ومسئوليات القسم:
- نقل الموظفين من السكن الخاص بهم الى المستشفى على حسب جداول الموظفين في تغطية المناوبات.
- نقل عينات المختبر من المستشفى الى المختبرات في المستشفيات الاخرى.
- استقبال الموظفين الجدد من المطار وارسالهم الى السكن الخاص بهم.
- نقل الموظفين الجدد للمراكز الصحية لعمل الفحوص الاولية ومن ثم استخراج الاقامات لهم.
- انجاز جميع متطلبات قسم التموين الطبي التي تحتاج للخدمة.
مهام ومسئوليات القسم :
- استقبال جميع المكالمات وتحويلهم على ذوي الاختصاص.
- القيام بمهمات الاستعلامات، من خلال الاجابة على تساؤلات واستفسارات المراجعين المتعلقة بالأقسام.
- متابعة المكالمات وفي حالة عدم الرد تسجيل الطلبات والملاحظات.
- استدعاء الموظفين عند الحاجة.
- تدوين جميع الملاحظات والشكاوي من العملاء.
- رفع التقارير اليومية للمسئولين بالملاحظات.